8 - باب الحد في السرقة والخيانة والخلسة ونبش القبور...

والخنق والفساد في الارضين:

(384) 1 - احمد بن محمد عن ابن محبوب عن ابي ايوب عن محمد ابن مسلم قال: قلت: لابى عبدالله عليه السلام في كم يقطع السارق؟ فقال: في ربع دينار، قال: قلت له: في درهمين؟ فقال: في ربع دينار بلغ الدينار ما بلغ قال: فقلت له أرأيت من سرق اقل من ربع دينار هل يقع عليه حين سرق اسم السارق؟ وهو عند الله سارق في تلك الحال؟ فقال: كل من سرق من مسلم شيئا قد حواه واحرزه فهو يقع عليه اسم السارق؟ وهو عند الله السارق، ولكن لا يقطع الا في ربع دينار او اكثر، ولو قطعت يد السارق فيما هو اقل من ربع دينار لالفيت عامة الناس مقطعين.

(385) 2 - احمد بن محمد عن الحسين بن سعيد عن القاسم بن محمد

__________________________________

- 384 - 385 - الاستبصار ج 4 ص 238 الكافى ج 2 ص 299(*)

[100]

عن علي بن ابي حمزة عن ابى عبدالله عليه السلام قال: لا تقطع يد السارق حتى تبلغ سرقته ربع دينار وقد قطع علي عليه السلام في بيضة حديد، قال علي: وقال ابوبصير: سألت ابا عبدالله عليه السلام عن ادنى ما يقطع فيه السارق؟ فقال: في بيضة حديد قلت: وكم ثمنها؟ قال: ربع دينار.

(386) 3 - علي بن ابراهيم عن محمد بن عيسى بن عبيد عن يونس عن سماعة بن مهران عن ابي عبدالله عليه السلام قال: قطع امير المؤمنين عليه السلام في بيضة قال: قلت: وما بيضة؟ فقال: بيضة قيمتها ربع دينار قال: قلت: هو ادنى حد السارق؟ فسكت.

(387) 4 - يونس عن عبدالله بن سنان عن ابى عبدالله عليه السلام قال: لا يقطع السارق الا في شئ تبلغ قيمته مجنا وهو ربع دينار.

(388) 5 - الحسين بن سعيد عن فضالة عن ابان عن سلمة عن ابي عبدالله عن ابيه عليهما السلام ان امير المؤمنين عليه السلام كان يقطع السارق في ربع دينار.

(389) 6 - عنه عن القاسم عن علي بن ابي حمزة عن ابي بصير قال: سألت ابا عبدالله عليه السلام عن ادنى ما يقطع فيه السارق؟ فقال: في بيضة حديد، قلت: وكم ثمنها؟ قال: ربع دينار، وقال علي عن ابى عبدالله عليه السلام: لا تقطع يد السارق حتى تبلغ سرقته ربع دينار، وقد قطع امير المؤمنين عليه السلام في بيضة حديد.

(390) 7 - فاما ما رواه الحسين بن سعيد عن ابن محبوب عن ابن ابي حمزة قال: سألت ابا جعفر عليه السلام في كم يقطع السارق؟ فجمع كفيه ثم قال:

___________________________________

- 386 - 387 - 388 - الاستبصار ج 4 ص 239 واخرج الاولين الكليني في الكافى ج 2 ص 299 .

- 389 - الاستبصار ج 4 ص 239 الفقيه ج 4 ص 45 .

- 390 - الاستبصار ج 4 ص 239(*)

[101]

في عددها من الدراهم.فلا ينافي ما قدمناه من أن حد ما يقطع السارق فيه ربع دينار لانه لا يمتنع أن تكون قيمة الدراهم التى اشار اليها كانت ربع دينار.وقد بين ابوعبدالله عليه السلام ذلك في رواية محمد بن مسلم التى ذكرناها في اول الباب حين سئل عمن سرق درهمين فقال: في ربع دينار بلغ الدينار ما بلغ.

(391) 8 - واما ما رواه الحسين بن سعيد عن عثمان عن سماعة قال: سألته على كم يقطع السارق؟ قال: ادناه على ثلث دينار.فالوجه في هذا الخبر انه لا يمتنع ان يكون هذا حكاية حال سئل عليه السلام عنها وهو ما قطع امير المؤمنين عليه السلام فقيل للسائل ثلث دينار ولا يكون إخبارا عن ان هذا حده في جميع الاحوال، والذي يكشف عن ذلك ان سماعة قد روى عن ابى عبدالله عليه السلام قصة البيضة التى قطع امير المؤمنين عليه السلام سارقها وذكر ان قيمتها كانت ربع دينار، والذي يزيد ذلك بيانا ما رواه:

(392) 9 - الحسين بن سعيد عن عثمان ين عيسى عن سماعة عن ابي بصير عن ابى عبدالله عليه السلام قال: قطع امير المؤمنين عليه السلام رجلا في بيضة قلت: وأي بيضة؟ قال: بيضة حديد قيمتها ثلث دينار، فقلت: هذا ادنى حد السارق؟ فسكت.

(393) 10 - واما ما رواه الحسين بن سعيد عن ابن ابي عمير عن جميل وعبدالرحمان عن محمد بن حمران جميعا عن محمد بن مسلم عن ابي جعفر عليه السلام قال: ادنى ما يقطع فيه السارق خمس دينار.

___________________________________

- 291 - الاستبصار ج 4 ص 239 .

- 392 - 393 - الاستبصار ج 4 ص 240 الكافى ج 2 ص 299 والاول فيه بسند آخر(*)

[102]

(394) 11 - عنه عن احمد بن ابي عبدالله وفضالة عن ابان عن زرارة عن ابي جعفر عليه السلام مثله.

(395) 12 - وعنه عن ابن ابي عمير عن حماد عن الحلبي عن ابى عبدالله عليه السلام قال: يقطع السارق في كل شئ بلغ قيمته خمس دينار وإن سرق من سوق او زرع او غير ذلك.فالوجه في هذه الاخبار ان نحملها على ضرب من التقية لانها موافقة لمذهب بعض العامة، ويحتمل هذه الاخبار أن تكون مختصة بمن يرى الامام من حاله أن المصلحة تقضي فيه قطع يده فيما هذا قيمته لان ذلك من فرائضه التى يقوم بها هو أو من يأمره هو به، والذي يكشف عما ذكرناه ما رواه:

(396) 13 - يونس عن محمد بن حمران عن محمد بن مسلم قال: قال ابوجعفر عليه السلام: ادنى ما تقطع فيه يد السارق خمس دينار، والخمس آخر الحد الذي لا يكون القطع في دونه، ويقطع فيه وفيما فوقه.

(397) 14 - احمد بن محمد عن ابن ابي عمير عن حماد عن الحلبي عن ابى عبدالله عليه السلام قال: قلت له: من اين يجب القطع؟ فبسط اصابعه وقال: من هاهنا يعني من مفصل الكف.

(398) 15 - عنه عن علي بن الحكم عن علي بن ابي حمزة عن ابي بصير عن ابى عبدالله عليه السلام قال: القطع من وسط الكف ولا يقطع الابهام، واذا قطعت الرجل ترك العقب ولم يقطع.

(399) 16 - ابوعلي الاشعري عن محمد بن عبدالجبار عن صفوان

___________________________________

- 394 - الاستبصار ج 4 ص 240 الكافى ج 2 ص 299 الفقيه ج 4 ص 45 .

- 395 - 396 - الاستبصار ج 4 ص 240 .

- 397 - 398 - 399 - الكافى ج 2 ص 300(*)

[103]

عن اسحاق بن عمار عن ابى ابراهيم عليه السلام قال: تقطع يد السارق ويترك ابهامه وصدر راحته، وتقطع رجله ويترك عقبه يمشي عليها.

(400) 17 - يونس عن سماعة قال: قال ابوعبدالله عليه السلام: اذا اخذ السارق قطع من وسط الكف، فان عاد قطعت رجله من وسط القدم فان عاد استودع السجن، فان سرق في السجن قتل.

(401) 18 - محمد بن يحيى عن محمد بن الحسين عن محمد بن عبدالله بن هلال عن ابيه عن ابى عبدالله عليه السلام قال له: اخبرنى عن السارق لم تقطع يده اليمنى ورجله اليسرى ولا تقطع يده اليمنى ورجله اليمنى؟ فقال: ما احسن ما سألت اذا قطعت يده اليمنى ورجله اليمنى سقط على جانبه الايسر ولم يقدر على القيام، فاذا قطعت يده اليمنى ورجله اليسرى اعتدل واستوى قائما قلت له: جعلت فداك وكيف يقوم وقد قطعت رجله !؟ فقال: ان القطع ليس حيث رأيت يقطع، انما تقطع الرجل من الكعب ويترك له من قدمه ما يقوم عليه يصلي ويعبد ربه قلت له: من اين تقطع اليد، فقال: تقطع الاربع اصابع ويترك الابهام يعتمد عليها في الصلاة فيغسل بها وجهه للصلاة، قلت: فهذا القطع(1) من اول من قطعه؟ فقال: قد كان عثمان بن عفان حسن ذلك لمعاوية.

(402) 19 - سهل بن زياد عن ابن ابي نجران عن عاصم بن حميد عن محمد بن قيس عن ابي جعفر عليه السلام قال: قضى امير المؤمنين عليه السلام في السارق اذا سرق قطعت يمينه فان سرق مرة اخرى قطعت رجله اليسرى، ثم اذا سرق مرة اخرى سجنه وتركت رجله اليمنى يمشي عليها إلى الغائط ويده اليسرى

___________________________________

(1) أى القطع من الزند.

- 400 - الكافى ج 2 ص 300 .

- 401 - الكافى ج 2 ص 301 .

- 402 - الكافى ج 2 ص 300(*)

[104]

يأكل بها ويستنجي بها، وقال: اني لاستحي من الله عزوجل ان اتركه لا ينتفع بشئ ولكني اسجنه حتى يموت في السجن وقال: ما قطع رسول الله صلى الله عليه وآله من سارق بعد يده ورجله.

(403) 20 - حميد بن زياد عن الحسن بن محمد بن سماعة عن غير واحد عن ابان بن عثمان عن زرارة عن ابى جعفر عليه السلام قال: كان علي عليه السلام لا يزيد على قطع اليد والرجل ويقول: انى لاستحي من ربي أن ادعه ليس له ما يستنجي به او يتطهر به قال: وسألته ان هو سرق بعد ما قطع اليد والرجل فقال: استودعه السجن ابدا واغني الناس شره.

(404) 21 - صفوان عن شعيب عن ابي بصير عن ابى عبدالله عليه السلام قال: تقطع رجل السارق بعد قطع اليد ثم لا يقطع بعد، فان عاد حبس في السجن وانفق عليه من بيت مال المسلمين.

(405) 22 - الحسين بن سعيد عن النضر بن سويد عن ابى القاسم عن ابى عبدالله عليه السلام قال: سألته عن رجل سرق فقال: سمعت أبى عليه السلام يقول: اتي علي عليه السلام في زمانه برجل قد سرق فقطع يده، ثم اتي به ثانية فقطع رجله من خلاف، ثم اتي به ثالثة فخلده السجن وانفق عليه من بيت مال المسلمين، وقال: هكذا صنع رسول الله صلى الله عليه وآله لا اخالفة.

(406) 23 - سهل بن زياد عن ابن أبي نجران عن عاصم بن حميد عن محمد بن قيس عن ابي جعفر عليه السلام قال: قضى امير المؤمنين عليه السلام في رجل امر به ان تقطع يمينه فقدمت شماله فقطعوها وحسبوها يمينه وقال: انما قطعنا شماله اتقطع يمينه؟ فقال: لا تقطع يمينه وقد قطعت شماله، وقال في رجل

___________________________________

- 403 - 404 - 405 - الكافى ج 2 ص 300 .

- 406 - الاستبصار ج 4 ص 241 الكافى ج 2 ص 300(*)

[105]

اخذ بيضة من المغنم وقالوا قد سرق إقطعه فقال: انى لم اقطع احدا له فيما اخذ شرك.

(407) 24 - سهل بن زياد عن محمد بن الحسن بن شمون عن عبدالله بن عبدالرحمان الاصم عن مسمع بن عبدالملك عن ابي عبدالله عليه السلام ان عليا عليه السلام اتي برجل سرق من بيت المال فقال: لا نقطعه فان له فيه نصيبا.ولا ينافي هذين الخبرين ما رواه:

(408) 25 - الحسين بن سعيد عن فضالة عن ابان عن عبدالرحمان ابن ابى عبدالله قال: سألت ابا عبدالله عليه السلام عن البيضة التى قطع فيها امير المؤمنين عليه السلام فقال: كانت بيضة حديد سرقها رجل من المغنم فقطعه.لان الوجه في هذا الخبر أن يكون الحكم مقصورا على ما فعله امير المؤمنين عليه السلام وليس في الخبر أن من سرق من المغنم يقطع فيكون منافيا للاول بل هو صريح بحكاية فعله، ولا يمتنع ان يكون امير المؤمنين عليه السلام فعل ذلك لما اقتضته المصلحة في الحال، على ان في الخبرين الاولين صريحا بانه لا قطع عليه اذا سرق من المغنم ويؤكد ذلك ما رواه:

(409) 26 - علي بن ابراهيم عن ابيه عن النوفلي عن السكوني عن ابي عبدالله عليه السلام قال: قال امير المؤمنين عليه السلام: اربعة لا قطع عليهم: المختلس والغلول، ومن سرق من الغنيمة، وسرقة الاجير فانها خيانة.على انه يجوز ان يكون انما قطع امير المؤمنين عليه السلام من سرق من المغنم من لم يكن له فيه نصيب، لان من هذا حاله يجب عليه القطع، أو ان يكون له فيه حظ

___________________________________

- 407 - 408 - الاستبصار ج 4 ص 241 واخرج الاول الكليني في الكافى ج 2 ص 302 .

- 409 - الاستبصار ج 4 ص 241 الكافى ج 2 ص 301(*)

[106]

غير ان قيمة ما سرق يزيد على ماله بقيمة ربع دينار فان من هذه حاله ايضا يجب عليه القطع، يدل على هذا التفصيل ما رواه:

(410) 27 - يونس بن عبدالرحمان عن عبدالله بن سنان عن ابي عبدالله عليه السلام قال: قلت له: رجل سرق من المغنم اي شئ الذي يجب عليه أيقطع؟ قال: ينظر كم الذى يصيبه، فان كان الذي أخذ اقل من نصيبه عزر ودفع اليه تمام ماله، وان كان أخذ مثل الذي له فلا شئ عليه، وان كان اخذ فضلا بقدر ثمن مجن وهو ربع دينار قطع.

(411) 28 - علي بن ابراهيم عن ابيه عن ابن ابى عمير عن هشام ابن سالم عن سليمان بن خالد قال: سألت ابا عبدالله عليه السلام عن رجل سرق سرقة وكابر عنها فضرب فجاء بها بعينها هل يجب عليه القطع؟ قال: نعم ولكن اذا اعترف ولم يجئ بالسرقة لم تقطع يده لانه اعترف على العذاب.

(412) 29 - يونس عن منصور بن حازم عن سليمان بن خالد قال: قال ابوعبدالله عليه السلام: اذا سرق السارق قطعت يده وغرم ما اخذ.

(413) 30 - الحسين بن سعيد عن ابن محبوب عن ابن بكير عن محمد بن مسلم عن ابي جعفر عليه السلام قال: السارق يتبع بسرقته وان قطعت يده ولا يترك أن يذهب بمال امرئ مسلم.

(414) 31 - محمد بن على بن محبوب عن جعفر بن عبدالله عن محمد بن عيسى بن عبدالله عن ابيه قال: قلت لابي عبدالله عليه السلام: السارق يسرق العام فيقدم إلى الوالي ليقطعه فيوهب، ثم يؤخذ في قابل وقد سرق الثانية ويقدم إلى

___________________________________

- 410 - الاستبصار ج 4 ص 242 الفقيه ج 4 ص 45 .

- 411 - 412 - الكافى ج 2 ص 300(*)

[107]

السلطان فبأي السرقتين يقطع؟ قال: يقطع بالاخيرة ويستسعى بالمال الذي سرقه اولا حتى يرده على صاحبه،

(415) 32 - محمد بن الحسن الصفار عن الحسن بن موسى الخشاب عن غياث بن كلوب عن اسحاق بن عمار عن جعفر عن ابيه عليه السلام أن عليا عليه السلام كان يقول: لا قطع على السارق حتى يخرج بالسرقة من البيت ويكون فيها ما يجب فيه القطع.

(416) 33 - علي عن ابيه عن ابن ابى عمير عن حماد عن الحلبي قال: سألت ابا عبدالله عليه السلام عن رجل نقب بيتا واخذ قبل ان يصل إلى شي قال: يعاقب فان اخذ وقد اخرج منه شيئا فعليه القطع، قال: وسألته عن رجل اخذوه وقد حمل كارة من ثياب فقال صاحب البيت: اعطانيها قال.

يدرأ عنه القطع الا أن يقوم عليه البينة فان قامت عليه البينة قطع وقال: تقطع اليد والرجل ثم لا يقطع بعد، ولكن ان عاد حبس وانفق عليه من بيت مال المسلمين.

(417) 34 - علي عن ابيه عن النوفلي عن السكوني عن ابي عبدالله عليه السلام قال: قال امير المؤمنين عليه السلام: في السارق اذا اخذ وقد اخذ المتاع وهو في البيت لم يخرج بعد قال: ليس عليه قطع حتى يخرج به من الدار.

(418) 35 - سهل بن زياد عن الحسن بن محبوب عن عبدالرحمان ابن الحجاج عن بكير بن اعين عن ابي جعفر عليه السلام في رجل سرق فلم يقدر عليه ثم.سرق مرة اخرى فاخذ فجاء‌ت البينة فشهدوا عليه بالسرقة الاولى والسرقة الاخيرة فقال: تقطع يده بالسرقة الاولى ولا تقطع رجله بالسرقة الاخيرة، فقيل كيف ذاك؟ فقال: لان الشهود شهدوا جميعا في مقام واحد بالسرقة الاولى والاخيرة

___________________________________

- 416 - 417 - 418 الكافى ج 2 ص 300(*)

[108]

قبل أن يقطع بالسرقة الاولى ولو أن الشهود شهدوا عليه بالسرقة الاولى ثم امسكوا حتى تقطع يده ثم شهدوا عليه بالسرقة الاخيرة قطعت رجله اليسرى.

(419) 36 - احمد بن محمد بن عيسى عن ابن محبوب عن عبدالله ابن سنان عن ابى عبدالله عليه السلام في رجل أشل اليد اليمنى أو أشل الشمال سرق قال: تقطع يده اليمنى على كل حال.

(420) 37 - يونس بن عبدالرحمان عن المفضل بن صالح عن بعض اصحابه قال: قال ابوعبدالله عليه السلام: اذا سرق الرجل ويده اليسرى شلاء لم تقطع يمينه ولا رجله وإن كان اشل ثم قطع يد رجل قص منه يعني لا يقطع بالسرقة ولكن يقطع في القصاص.

(421) 38 - عنه عن عبدالرحمان بن الحجاج قال: سألت أبا عبدالله عليه السلام عن السارق يسرق فتقطع يده ثم يسرق فتقطع رجله ثم يسرق هل عليه قطع؟ فقال: في كتاب علي عليه السلام إن رسول الله صلى الله عليه وآله مضى قبل أن يقطع اكثر من يد ورجل، وكان علي عليه السلام يقول: اني لاستحي من ربي ان لا ادع له يدا يستنجي بها او رجلا يمشي عليها، قال: فقلت له: لو أن رجلا قطعت يده اليسرى في قصاص فسرق ما يصنع به؟ قال: فقال: لا يقطع ولا يترك بغير ساق، قال: قلت: فلو أن رجلا قطعت يده اليمنى في قصاص ثم قطع يد رجل أيقتص منه؟ ام لا؟ فقال: انما يترك في حق الله عزوجل فأما في حقوق الناس فيقتص منه في الاربع جميعا،.

(422) 39 - احمد بن محمد عن البرقي عن النوفلي عن السكوني عن جعفر

___________________________________

- 419 - 420 - 421 - الاستبصار ج 4 ص 242 واخرج الاول الكليني في الكافى ج 2 ص 301 .

- 422 الكافى ج 2 ص 302 الفقيه ج 4 ص 44 بتفاوت فيهما(*)

[109]

عن ابيه عن علي عليه السلام قال: كل مدخل يدخل فيه بغير اذن يسرق منه السارق فلا قطع عليه يعني الحمام والارحية.

(423) 40 - وعنه بهذا الاسناد قال: لا يقطع الا من نقب بيتا او كسر قفلا،.

(424) 41 - احمد بن محمد عن ابن محبوب عن ايوب الخزاز عن سليمان قال: سألت ابا عبدالله عليه السلام عن الرجل استأجر اجيرا فيسرق من بيته هل تقطع يده؟ قال: هذا مؤتمن ليس بسارق وهذا خائن.

(425) 42 - الحسين بن سعيد عن عثمان عن سماعة قال: سألته عمن استأجر اجيرا فأخذ الاجير متاعه فسرقه قال: هذا مؤتمن ثم قال: الاجير والضيف امناء ليس يقع عليهما حد السرقة.

(426) 43 - علي بن ابراهيم عن ابيه عن ابن ابي عمير عن حماد عن الحلبي عن ابي عبدالله عليه السلام انه قال في رجل استأجر اجيرا فاقعده على متاعه فسرقه فقال: هو مؤتمن، وقال في رجل اتى رجلا فقال: ارسلني فلان اليك لترسل اليه بكذا وكذا فاعطه وصدقه فلقي صاحبه فقال له: ان رسولك اتاني فبعثت اليك معه بكذا وكذا فقال: ما ارسلته اليك وما اتاني بشئ وزعم الرسول انه قد أرسله ودفعه اليه فقال.ان وجد عليه بينة انه لم يرسله قطع يده، وان لم يجد بينة فيمينه بالله ما ارسلته ويستوفي الآخر من الرسول المال، قلت: أرأيت ان زعم انه انما حمله على ذلك الحاجة، فقال: يقطع لانه سرق مال الرجل.

(427) 44 - احمد بن محمد عن علي بن الحكم عن موسى بن بكر

___________________________________

- 423 - الاستبصار ج 4 ص 243 .

- 424 - 425 - الكافى ج 2 ص 301 .

- 426 - الاستبصار ج 4 ص 243 الكافى ج 2 ص 301 الفقيه ج 4 ص 43 .

- 427 - الكافى ج 2 ص 301(*)

[110]

عن علي بن سعيد قال: سألت ابا عبدالله عليه السلام عن رجل اكترى حمارا ثم اقبل به إلى اصحاب الثياب فابتاع منهم ثوبا او ثوبين فترك الحمار فقال: يرد الحمار على صاحبه ويتبع الذي ذهب بالثوبين وليس عليه قطع انما هي خيانة.

(428) 45 - علي بن ابراهيم عن ابيه عن ابن محبوب عن على ابن رئاب عن محمد بن قيس عن ابي جعفر عليه السلام قال: الضيف اذا سرق لم يقطع، وان اضاف الضيف ضيفا فسرق قطع ضيف الضيف.

(429) 46 - عنه عن ابيه عن ابن محبوب عن ابى ايوب عن ابي بصير قال: سألت ابا جعفر عليه السلام عن قوم اصطحبوا في سفرهم رفقاء فسرق بعضهم متاع بعض فقال: هذا خائن لا يقطع ولكن يتبع بسرقته وخيانته قيل له: فان سرق من منزل ابيه؟ فقال: لا يقطع لان ابن الرجل لا يحجب عن الدخول إلى منزل ابيه، هذا خائن، وكذلك ان سرق من منزل لاخيه واخته اذا كان يدخل عليهما لا يحجبانه عن الدخول.

(430) 47 - علي بن ابراهيم عن ابيه عن النوفلي عن السكوني عن ابى عبدالله عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: لا قطع في ثمر ولا كثر والكثر شحم النخل.

(431) 48 - وبهذا الاسناد قال: قضى النبي صلى الله عليه وآله فيمن سرق الثمار في كمه فما اكل منه فلا شئ عليه وما حمل فيعزر ويغرم قيمته مرتين.

(432) 49 - وبهذا الاسناد عن ابي عبدالله عليه السلام قال: قال امير المؤمنين عليه السلام: لا قطع في ريش يعني الطير كله.

___________________________________

- 428 - 429 - الكافى ج 2 ص 301 واخرج الاول الصدوق في الفقيه ج 4 ص 47 بتفاوت .

- 430 - الكافى ج 2 ص 302 الفقيه ج 4 ص 44 وفيه(الجمار) بدل(شحم النخل)(*)

[111]

(433) 50 - وبهذا الاسناد قال: قال النبي صلى الله عليه وآله: لا قطع على من سرق الحجارة يعني الرخام واشباه ذلك.

(434) 51 - احمد بن محمد بن عيسى عن محمد بن يحيى الخزاز عن عبدالله بن ابراهيم عن ابي عبدالله عليه السلام ان عليا عليه السلام اتي بالكوفة برجل سرق حماما فلم يقطعه وقال: لا أقطع في الطير.

(435) 52 - عنه عن ابن محبوب عن علي بن الحسن بن رباط عن ابن مسكان عن الحلبي عن ابى عبدالله عليه السلام قال: اذا أقيم على السارق الحد نفي إلى بلدة اخرى.

(436) 53 - سهل بن زياد عن عبدالرحمان بن ابي نجران عن عاصم ابن حميد عن محمد بن قيس عن ابى جعفر عليه السلام قال: قضى امير المؤمنين عليه السلام في عبد سرق واختان من مال مولاه قال: ليس عليه قطع.

(437) 54 - علي بن ابراهيم عن ابيه عن النوفلي عن السكوني عن ابي عبدالله عليه السلام قال: قال امير المؤمنين عليه السلام: عبدي اذا سرقني لم اقطعه وعبدى اذا سرق غيري قطعته وعبد الامارة اذا سرق لم اقطعه لانه فئ.

(438) 55 - يونس عن بعض اصحابه عن ابي عبدالله عليه السلام قال: المملوك اذا سرق من مواليه لم يقطع، واذا سرق من غير مواليه قطع.

(439) 56 - الحسين بن سعيد عن النضر عن عاصم ويوسف ابن عقيل عن محمد بن قيس عن ابي جعفر عليه السلام قال: قال: اذا أخذ رقيق الامام لم

___________________________________

- 434 الكافى ج 2 ص 302 الفقيه ج 4 ص 43 .

- 435 - الكافى ج 2 ص 302 الفقيه ج 4 ص 46 .

- 436 - الكافى ج 2 ص 303 .

- 437 - الكافى ج 2 ص 304 .

- 438 - الكافى ج 2 ص 304(*)

[112]

يقطع واذا سرق واحد من رقيقي من مال الامارة قطعت يده، وقال: سمعته يقول: اذا سرق عبد أو اجير من مال صاحبه فليس عليه قطع.

(440) 57 - الحسين بن سعيد عن ابن محبوب عن ابي ايوب عن الفضل عن ابي عبدالله عليه السلام قال: اذا أقر العبد على نفسه بالسرقة لم يقطع واذا شهد عليه شاهدان قطع.ولا ينافى هذه الاخبار ما رواه.

(441) 58 - احمد بن محمد عن الحسن بن محبوب عن علي بن رئاب عن ضريس الكناسي عن ابي جعفر عليه السلام قال: العبد اذا أقر على نفسه عند الامام مرة انه سرق قطعه والامة اذا أقرت على نفسها عند الامام بالسرقة قطعها.لان الوجه في هذا الخبر أن نحمله على انه اذا انضاف إلى الاقرار البينة، فاما مجرد الاقرار فلا قطع عليهما حسب ما تضمنه الخبر الاول.

(442) 59 - علي بن ابراهيم عن ابيه عن النوفلي عن السكوني عن ابي عبدالله عليه السلام قال: قال: لا يقطع السارق في عام سنة يعني في عام مجاعة.

(443) 60 - محمد بن احمد بن يحيى عن محمد بن عيسى بن عبيد عن زياد القندي عمن ذكره عن ابى عبدالله عليه السلام قال: لا يقطع السارق في سنة المحق في شئ يؤكل مثل الخبز واللحم واشباهه.

(444) 61 - سهل بن زياد عن علي بن الحكم عن عاصم بن حميد

___________________________________

- 440 - الاستبصار ج 4 ص 243 الفقيه ج 4 ص 50 .

- 441 - الاستبصار ج 4 ص 244 الكافى ج 2 ص 299 الفقيه ج 4 ص 49 .

- 442 - الكافى ج 2 ص 302 الفقيه ج 4 ص 43 .

- 443 - 444 - الكافى ج 2 ص 302 وفيه - المحل - بدل - المحق - واخرج الاول الصدوق في الفقيه ج 4 ص 52(*)

[113]

عمن اخبره عن ابى عبدالله عليه السلام قال: كان امير المؤمنين عليه السلام لا يقطع السارق في ايام المجاعة.

(445) 62 - علي عن ابيه عن النوفلي عن السكوني عن ابى عبدالله عليه السلام ان امير المؤمنين عليه السلام أتي برجل قد باع حرا فقطع يده.

(446) 63 - عنه عن ابيه عن محمد بن حفص عن عبدالله بن طلحة قال: سألت ابا عبدالله عليه السلام عن الرجل يبيع الرجل وهما حران يبيع هذا هذا وهذا هذا ويفران من بلد إلى بلد فيبيعان انفسهما ويفران باموال الناس قال: تقطع ايديهما لانهما سرقا انفسهما واموال المسلمين.

(447) 64 - محمد بن يحيى عن محمد بن الحسين عن حنان بن معاوية عن طريف بن سنان الثوري قال: سألت جعفر بن محمد عليه السلام عن رجل سرق حرة فباعها قال: فقال: فيها اربعة حدود اما اولها: فسارق تقطع يده، الثانية.

ان كان وطئها جلد وعلى الذي اشتراها ان كان وطئها وقد علم ان كان محصنا رجم وان كان غير محصن جلد الحد وان كان لم يعلم فلا شئ عليه وهي ان كان استكرهها فلا شئ عليها وان كانت اطاعت جلدت الحد.

(448) 65 - محمد بن علي بن محبوب عن العباس بن موسى عن يونس بن عبدالرحمان عن سنان بن طريف قال: سألت ابا عبدالله عليه السلام عن رجل باع امرأته قال: على الرجل أن تقطع يده وعلى المرأة الرجم ان كانت وطئت وعلى الذي اشتراها ان وطئها وكان محصنا أن يرجم ان علم بذلك وان لم يكن محصنا ضرب مائة جلدة.

___________________________________

- 445 - 446 - الكافى ج 2 ص 302 .

- 447 - الكافى ج 2 ص 202 الفقيه ج 4 ص 48(*)

[114]

(449) 66 - علي بن ابراهيم عن ابيه عن النوفلي عن السكوني عن ابي عبدالله عليه السلام قال: قال امير المؤمنين عليه السلام: اربعة لا قطع عليهم: المختلس والغلول، ومن سرق من الغنيمة وسرقة الاجبر فانها خيانة.

(450) 67 - وبهذا الاسناد ان امير المؤمنين عليه السلام اتي برجل اختلس درة من أذن جارية فقال: هذه الزعارة(1) المعلنة فضربه وحبسه.

(451) 68 - حميد بن زياد عن الحسن بن محمد بن سماعة عن عدة من اصحابنا عن ابان بن عثمان عن عبدالرحمان بن ابي عبدالله عن ابي عبدالله عليه السلام قال: ليس على الذي يستلب قطع، وليس على الذي يطر(2) الدراهم من ثوب الرجل قطع.

(452) 69 - احمد بن محمد بن خالد عن عثمان بن عيس عن سماعة قال: قال: من سرق خلسة اختلسها لم يقطع ولكن يضرب ضربا شديدا.

(453) 70 - سهل بن زياد عن ابن ابى نجران عن عاصم بن حميد عن محمد بن قيس عن ابي جعفر عليه السلام قال: قضى امير المؤمنين عليه السلام في رجل اختلس ثوبا من السوق فقالوا: قد سرق هذا الرجل فقال: انى لا اقطع في الزعارة المعلنة ولكن اقطع يد من يأخذ ثم يخفي.

(454) 71 - صفوان بن يحيى عن اسحاق بن عمار عن ابى بصير عن احدهما عليه السلام قال: سمعته يقول قال امير المؤمنين عليه السلام: لا أقطع في الزعارة

___________________________________

(1) الزعارة: وهى: شراسة الخلق.

(2) الطرار: وهو الذى يقطع النفقات ويأخذها على غفلة من اهلها.

- 449 - الاستبصار ج 4 ص 241 الكافى ج 2 ص 301 .

- 450 - 451 - 452 - 453 - الكافى ج 2 ص 301 واخرج الثانى الشيخ في الاستبصار ج 4 ص 244 .

- 454 - الكافى ج 2 ص 301 الفقيه ج 4 ص 46(*)

[115]

المعلنة وهي الخلسة ولكن اعزره.

(455) 72 - علي بن ابراهيم عن ابيه عن النوفلي عن السكوني عن ابي عبدالله عليه السلام قال: اتي امير المؤمنين عليه السلام بطرار قد طر دراهم من كم رجل فقال: ان كان طر من قميصه الاعلى لم أقطعه وان كان طر من قميصه الداخل قطعته،

(456) 73 - سهل بن زياد عن محمد بن الحسن بن شمون عن عبدالله بن عبدالرحمان عن مسمع ابي سيار عن ابي عبدالله عليه السلام ان امير المؤمنين عليه السلام اتي بطرار قد طر من رجل من ردائه دراهم فقال: ان كان قد طر من قميصه الاعلى لم نقطعه، وان كان طر من قميصه الاسفل قطعناه.

(457) 74 - علي بن ابراهيم عن ابيه ومحمد بن اسماعيل عن الفضل ابن شاذان جميعا عن ابن ابى عمير عن حفص بن البخترى قال: سمعت ابا عبدالله عليه السلام يقول: حد النباش حد السارق.

(458) 75 - محمد بن يعقوب عن حبيب بن الحسن عن محمد بن الوليد عن عمرو بن ثابت عن أبي الجارود عن أبي جعفر(ع) قال: قال أمير المؤمنين(ع): يقطع سارق الموتى كما يقطع سارق الاحياء،

(459) 76 - حبيب عن محمد بن عبدالحميد العطار عن يسار عن زيد الشحام عن ابي عبدالله عليه السلام قال: اخذ نباش في زمن معاوية فقال لاصحابه: ما ترون؟ فقالوا: نعاقبه ونخلي سبيله فقال رجل من القوم: ما هكذا فعل علي ابن ابي طالب عليه السلام قالوا: وما فعل؟ قال: فقال: يقطع النباش وقال: هو سارق وهتاك للموتى.

___________________________________

- 455 - 456 - الاستبصار ج 4 ص 244 الكافى ج 2 ص 301 واخرج الثانى الصدوق في الفقيه ج 4 ص 46 مقطوعا .

- 457 - الاستبصار ج 4 ص 245 الكافى ج 2 ص 302 .

- 458 - 459 - الاستبصار ج 4 ص 245 الكافى ج 2 ص 302(*)

[116]

(460) 77 - محمد بن يعقوب عن محمد بن جعفر الكوفي عن محمد ابن عبدالحميد عن سيف بن عميرة عن منصور قال: سمعت ابا عبدالله عليه السلام يقول: يقطع النباش والطرار ولا يقطع المختلس.

(461) 78 - علي عن ابيه عن آدم بن اسحاق عن عبدالله بن محمد الجعفي قال: كنت عند ابي جعفر عليه السلام وجاء‌ه كتاب هشام بن عبدالملك في رجل نبش امرأة فسلبها ثيابها ونكحها فان الناس قد اختلفوا علينا هاهنا طائقة قالوا: اقتلوه، وطائفة قالوا: احرقوه فكتب اليه ابوجعفر عليه السلام: ان حرمة الميت كحرمة الحي حده ان تقطع يده لنبشه وسلبه الثياب ويقام عليه الحد في الزنى ان احصن رجم وان لم يكن أحصن جلد مائة.

(462) 79 - الحسين بن سعيد عن ابن محبوب عن عيسى بن صبيح قال: سألت ابا عبدالله عليه السلام عن الطرار والنباش والمختلس فقال: يقطع الطرار والنباش ولا يقطع المختلس.

قال محمد بن الحسن: ما تضمن هذا الخبر وحديث منصور من أن الطرار يقطع محمول على انه اذا طر من الثوب الاسفل، فاما اذا طر من الثوب الاعلى فلا يجب قطعه حسب ما فصله السكوني ومسمع ابوسيار في روايتيهما عن ابى عبدالله عليه السلام.

(463) 80 - احمد بن محمد عن الحكم عن عبدالرحمان العزرمي عن ابى عبدالله عليه السلام ان عليا عليه السلام قطع نباشا.

(464) 81 - الصفار عن الحسن بن موسى الخشاب عن غياث ابن

___________________________________

- 460 - الاستبصار ج 4 ص 245 الكافى ج 2 ص 302 .

- 461 - الاستبصار ج 4 ص 246 الكافى ج 2 ص 302 الفقيه ج 4 ص 52 .

- 462 - 463 - الاستبصار ج 4 ص 246 واخرج الاول الكليني في الكافى ج 2 ص 302 .

- 464 - الاستبصار ج 4 ص 246 الفقيه ج 4 ص 47(*)

[117]

كلوب عن اسحاق بن عمار عن ابي عبدالله عليه السلام ان عليا عليه السلام قطع نباش القبر فقيل له: اتقطع في الموتى؟ فقال.انا لنقطع لامواتنا كما نقطع لاحيائنا، فاما ما رواه:.

(465) 82 - احمد بن محمد بن عيسى عن الحسين بن سعيد عن ابن ابي عمير عن محمد بن ابى حمزة عن علي بن سعيد قال: سألت ابا عبدالله عليه السلام عن النباش قال: اذا لم يكن النبش له بعادة لم يقطع ويعزر.

(466) 83 - محمد بن علي بن محبوب عن احمد بن محمد عن الحسن بن محبوب عن ابي ايوب عن الفضيل عن ابي عبدالله عليه السلام قال: النباش اذا كان معروفا بذلك قطع،

(467) 84 - وعنه عن ابن محبوب عن عيسى بن صبيح قال: سألت ابا عبدالله عليه السلام عن الطرار والنباش والمختلس قال: لا يقطع.

(468) 85 - احمد بن محمد عن ابن فضال عن الحسن بن الجهم عن ابن بكير عن بعض اصحابنا عن ابي عبدالله عليه السلام في النباش اذا اخذ أول مرة عزر فان عاد قطع.

قال محمد بن الحسن: هذه الرواية والرواية التى رواها علي بن سعيد من أن النباش لا يقطع اذا لم يكن ذلك له عادة محمولتان على أنه اذا نبش ولم يأخذ شيئا فان ذلك لا يجب عليه به القطع وانما يجب عليه القطع اذا أخذ ويكون ذلك بمنزلة من نقب ولم يأخذ شيئا فانه لا يجب عليه القطع وانما يجب عليه اذا أخذ المال، والذي يدل على ذلك ما رواه:

___________________________________

- 465 - 466 - الاستبصار ج 4 ص 246 .

- 467 - الاستبصار ج 4 ص 247 .

- 468 = الاستبصار ج 4 ص 246(*)

[118]

(469) 86 - الحسين بن سعيد عن فضالة عن موسى عن علي ابن سعيد عن ابي عبدالله عليه السلام قال: سألته عن رجل اخذ وهو ينبش؟ قال: لا ارى عليه قطعا الا أن يؤخذ وقد نبش مرارا فاقطعه.

واما ما رواية عيسى بن صبيح وقوله لا يقطع الطرار والنباش والمختلس فيوشك ان يكون قد سقط من الخبر شئ لانه قد روى هذا الخبر بعينه وقال: سألته عن هؤلاء الثلاثة فقال: يقطع الطرار والنباش ولا يقطع المختلس وقد قدمنا الرواية عنه في ذلك، ولو لم يكن قد روى هذا التفصيل لكنا نحمله على ما حملنا عليه الخبرين الاخيرين الذين تكلمنا عليهما فاما ما رواه:

(470) 87 - علي بن ابراهيم عن ابيه عن ابن ابي عمير عن غير واحد من اصحابنا قال: اتي امير المؤمنين برجل نباش فأخذ امير المؤمنين عليه السلام بشعره فضرب به الارض ثم امر الناس فوطؤوه حتى مات.

(471) 88 - احمد بن محمد عيسى عن ابى يحيى الواسطي عن بعض اصحابنا عن ابي عبدالله عليه السلام قال: اتي امير المؤمنين عليه السلام بنباش فأخر عذابه إلى يوم الجمعة، فلما كان يوم الجمعة القاه تحت اقدام الناس فما زالوا يتواطؤنه بأرجلهم حتى مات.

فهذه الروايات محمولة على انه اذا تكرر الفعل منهم ثلاث مرات واقيم عليهم الحد فحينئذ يجب عليهم القتل كما يجب على السارق، والامام مخير في كيفية القتل كيف شاء بحسب ما يراه اردع في الحال.

(472) 89 - علي بن ابراهيم عن ابيه عن ابن ابى عمير عن

___________________________________

- 469 - 470 - 471 - الاستبصار ج 4 ص 247 واخرج الثانى الكليني في الكافى ج 2 ص 302 والصدوق في الفقيه ج 4 ص 47 .

- 472 - الاستبصار ج 4 ص 248 الكافى ج 2 ص 303 وفيهما ذيل الحديث(*)

[119]

حماد عن الحلبي عن ابي عبدالله عليه السلام قال: اذا سرق الصبي عفي عنه، فان عاد عزر، فان عاد قطع اطراف الاصابع، فان عاد قطع اسفل من ذلك، وقال: اتي علي عليه السلام بغلام يشك في احتلامه فقطع أطراف الاصابع.

(473) 90 - يونس عن عبدالله بن سنان قال: سألت ابا عبدالله عليه السلام عن الصبي يسرق قال: يعفى عنه مرة ومرتين ويعزر في الثالثة، فان عاد قطعت اطراف اصابعه، فان عاد قطع اسفل من ذلك،.

(474) 91 - ابوعلي الاشعري عن محمد بن عبدالجبار عن صفوان عن العلا بن رزين عن محمد بن مسلم عن احدهما عليه السلام قال: سألته عن الصبي يسرق قال: اذا سرق مرة وهو صغير عفي عنه، فان عاد قطع بنانه، فان عاد قطع اسفل من بنانه، فان عاد قطع اسفل من ذلك.

(475) 92 - صفوان بن يحيى عن اسحاق بن عمار قال: قلت لابى ابراهيم عليه السلام الصبيان اذا اتي بهم علمنا قطع اناملهم من اين تقطع؟ قال: من المفصل مفصل الانامل.

(476) 93 - احمد بن محمد عن ابن محبوب عن عبدالله بن سنان عن ابي عبدالله عليه السلام في الصبي يسرق قال: يعفى عنه مرة، فان عاد قطعت انامله او حكت حتى تدمى، فان عاد قطعت اصابعه، فان عاد قطع اسفل من ذلك.

(477) 94 - الحسن بن محمد بن سماعة عن غير واحد عن ابان ابن عثمان عن زرارة قال: سمعت ابا جعفر عليه السلام يقول اتي امير المؤمنين عليه السلام بغلام قد سرق فطرف اصابعه ثم قال: لئن عدت لاقطعنها، ثم قال: اما انه ما عمله الا رسول الله صلى الله عليه وآله وانا.

___________________________________

- 473 - الكافى ج 2 ص 302 .

- 474 - 475 - 476 - 477 - الكافى ج 2 ص 303(*)

[120]

(478) 95 - ابان عن عبدالرحمان عن ابي عبدالله عليه السلام قال: اذا سرق الصبي ولم يحتلم قطعت اطراف اصابعه قال: وقال: لم يصنعه الا رسول الله صلى الله عليه وآله وأنا.

(479) 96 - محمد بن يحيى عن محمد بن الحسين عن بعض أصحابه عن العلا بن رزين عن محمد بن مسلم قال: سألت ابا جعفر عليه السلام عن الصبي يسرق فقال: ان كان له تسع سنين قطعت يده ولا يضيع حد من حدود الله.

(480) 97 - محمد بن احمد يحيى عن محمد بن الحسين عن محمد ابن عبدالله بن هلال عن العلا بن رزين عن محمد بن مسلم قال: سألت ابا جعفر عليه السلام عن الصبي يسرق قال: ان كان له سبع سنين أو أقل رفع عنه، فان عاد بعد السبع سنين قطعت بنانه او حكت حتى تدمى، فان عاد قطع منه اسفل من بنانه، فان عاد بعد ذلك وقد بلغ تسع سنين قطع يده ولا يضيع حد من حدود الله عزوجل.

(481) 98 - عنه عن محمد بن عيسى عن سليمان بن حفص المروزى عن الرجل عليه السلام قال: اذا تم الغلام ثمان سنين فجائز أمره، وقد وجبت عليه الفرائض والحدود، واذا تم للجارية تسع سنين فكذلك.

(482) 99 - حميد بن زياد عن عبيد الله بن احمد النهيكي عن ابن ابى عمير عن عدة من اصحابنا عن محمد بن خالد بن عبدالله القسرى قال: كنت على المدينة فاتيت بغلام قد سرق فسالت ابا عبدالله عليه السلام عنه فقال: سله حيث سرق كان يعلم ان عليه في السرقة عقوبة؟ فان قال نعم فقل له: أي شئ تلك

___________________________________

- 478 - 479 - الكافى ج 2 ص 303 الاستبصار ج 4 ص 248 .

- 480 - 481 - الاستبصار ج 4 ص 249 واخرج الاول الصدوق في الفقيه ج 4 ص 4 .

- 482 - الاستبصار ج 4 ص 249 الكافى ج 2 ص 303(*)

[121]

العقوبة؟ فان لم يعلم ان عليه في السرقة قطعا فخل عنه قال: فأخذت الغلام فسألته وقلت له: اكنت تعلم ان في السرقة عقوبة؟ فقال: نعم قلت: أي شئ؟ قال: الضرب فخليت عنه.

(483) 100 - الحسين بن سعيد عن عثمان بن عيسى عن سماعة قال: اذا سرق الصبي ولم يبلغ الحلم قطعت انامله وقال ابوعبدالله عليه السلام: اتي امير المؤمنين عليه السلام بغلام قد سرق ولم يبلغ الحلم فقطع من لحم اطراف اصابعه ثم قال: ان عدت قطعت يدك.

(484) 101 - عنه عن القاسم بن محمد عن عبدالصمد بن بشير عن اسحاق بن عمار عن ابي الحسن عليه السلام قال: قلت الصبي يسرق قال: يعفى عنه مرتين، فان عاد الثالثة قطعت انامله، فان عاد قطع المفصل الثاني، فان عاد قطع المفصل الثالث وتركت راحته وإبهامه.

(485) 102 - عنه عن فضالة عن اسماعيل بن أبى زياد عن ابى عبدالله عن ابيه عليه السلام قال: اتي امير المؤمنين عليه السلام بجارية لم تحض قد سرقت فضربها اسواطا ولم يقطعها.

(486) 103 - علي بن ابراهيم عن ابيه عن ابن ابى عمير رواه عن ابى عبيدة الحذاء قال: قال ابوجعفر عليه السلام: لو وجدت رجلا من العجم أقر بجملة الاسلام لم يأته شئ من التفسير زنى او سرق او شرب الخمر لم اقم عليه الحد اذا جهله الا أن تقوم عليه البينة انه قد اقر بذلك وعرفه.

(487) 104 - احمد بن محمد عن الحسين بن سعيد عن الحسن عن

___________________________________

- 483 - الاستبصار ج 4 ص 248 .

- 485 - الكافى ج 2 ص 303 .

- 486 - 487 - الكافى ج 2 ص 308(*)

[122]

زرعة عن سماعة عن ابى عبدالله عليه السلام قال: قضى امير المؤمنين عليه السلام فيمن قتل وشرب خمرا وسرق فاقام عليه الحد فجلده لشربه الخمر وقطع يده في سرقته وقتله لقتله.

(488) 105 - ابن محبوب عن عبدالله بن سنان عن ابن بكير عن ابى عبدالله عليه السلام في رجل اجتمعت عليه حدود فيها القتل قال: يبدأ بالحدود التى هي دون القتل ثم يقتل بعد.

(489) 106 - الحسن بن محبوب عن عبدالله بن سنان عن ابى عبدالله عليه السلام قال: السارق اذا جاء من قبل نفسه تائبا إلى الله ورد سرقته على صاحبها فلا قطع عليه.

(490) 107 - احمد بن محمد عن ابن ابى عمير عن جميل بن دراج عن رجل عن احدهما عليه السلام في رجل سرق أو شرب الخمر أو زنى فلم يعلم بذلك منه ولم يؤخذ حتى تاب وصلح فقال: اذا صلح وعرف منه أمر جميل لم يقم عليه الحد قال محمد ابن ابى عمير: قلت: فان كان امرا قريبا لم يقم؟ قال: لو كان خمسة اشهر أو اقل وقد ظهر منه امر جميل لم يقم عليه الحدود، روى ذلك عن بعض اصحابنا عن احدهما عليه السلام.

(491) 108 - احمد بن محمد عن علي بن حديد عن جميل بن دراج عن بعض اصحابنا عن احدهما عليه السلام قال: لا يقطع السارق حتى يقر بالسرقة مرتين فان رجع ضمن السرقة ولم يقطع اذا لم يكن شهود، وقال: لا يرجم الزانى حتى يقر اربع مرات اذا لم يكن شهود فإن رجع ترك ولم يرجم.

___________________________________

- 488 - الكافى ج 2 ص 308 .

- 489 - الكافى ج 2 ص 299 .

- 490 - الكافى ج 2 ص 308 .

- 491 - الاستبصار ج 4 ص 250 الكافى ج 2 ص 299 الفقيه ج 4 ص 43 وفيه صدر الحديث(*)

[123]

(492) 109 - احمد بن محمد عن ابن محبوب عن ابان عن الحلبي عن ابى عبدالله عليه السلام في رجل أقر على نفسه بحد ثم جحد بعد فقال: اذا اقر على نفسه عند الامام انه سرق ثم جحد قطعت يده وان رغم انفه، وان اقر على نفسه انه شرب خمرا او بفرية فاجلدوه ثمانين جلدة قلت: فان اقر على نفسه بحد يجب فيه الرجم اكنت راجمه؟ قال: لا ولكن كنت ضاربه الحد.

(493) 110 - احمد بن محمد عن عثمان بن عيسى عن سماعة ابن مهران عن ابى عبدالله عليه السلام قال: من اخذ سارقا فعفى عنه فذلك له، فاذا رفع إلى الامام قطعه فان قال الذي سرق منه انا أهب له لم يدعه الامام حتى يقطعه اذا رفعه اليه وانما الهبة قبل ان يرفع إلى الامام وذلك قول الله عزوجل " والحافظون لحدود الله "(1) فاذا انتهى إلى الامام فليس لاحد ان يتركه.

(494) 111 - علي عن ابيه عن ابن ابى عمير عن حماد عن الحلبى عن ابى عبدالله عليه السلام قال: سألته عن الرجل يأخذ اللص يرفعه او يتركه؟ فقال: ان صفوان بن امية كان مضطجعا في المسجد الحرام فوضع رداء‌ه وخرج يهريق الماء فوجد رداء‌ه قد سرق حين رجع فقال: من ذهب بردائي؟ فذهب يطلبه فأخذ صاحبه فرفعه إلى النبي فقال النبى صلى الله عليه وآله: اقطعوا يده فقال صفوان: تقطع يده من اجل ردائي يا رسول الله؟ قال: نعم قال: فانا اهبه له فقال النبي صلى الله عليه وآله: فهلا كان هذا قبل ترفعه الي: قلت: فالامام بمنزلته اذا رفع اليه؟ قال: نعم قال: وسألته عن العفوقبل أن ينتهي إلى الامام؟ فقال: حسن.

___________________________________

(1) سورة التوبة الآية - 112 .

- 492 - الكافى ج 2 ص 299 .

- 493 - الاستبصار ج 4 ص 251 الكافى ج 2 ص 308 .

- 494 - الاستبصار ج 4 ص 251 الكافى ج 2 ص 309(*)

[124]

(495) 112 - احمد بن محمد بن عيسى عن علي بن الحكم عن الحسين ابن ابى العلا قال.

سألت ابا عبدالله عليه السلام عن الرجل يأخذ اللص يدعه افضل ام يرفعه؟ فقال: ان صفوان بن امية كان متكئا في المسجد على ردائه فقام يبول فرجع وقد ذهب به فطلب صاحبه فوجده فقدمه إلى رسول الله صلى الله عليه وآله فقال: اقطعوا يده فقال صفوان: يا رسول الله انا اهب ذلك له فقال رسول الله صلى الله عليه وآله الا كان ذلك قبل ان تنتهي به الي؟ قال: وسألته عن العفو عن الحدود قبل ان ينتهي إلى الامام فقال: حسن.

(496) 113 - الحسن بن محبوب عن علي بن رئاب عن ضريس الكناسي عن ابي جعفر عليه السلام قال: لا يعفى عن الحدود التي لله دون الامام، فاما ما كان من حقوق الناس في حد فلا بأس ان يعفي عنه دون الامام.

(497) 114 - احمد بن محمد بن عيسى عن ابن محبوب عن ابن رئاب عن محمد بن قيس عن ابي جعفر عليه السلام قال: كان لام سلمة زوج النبي صلى الله عليه وآله مولاة فسرقت من قوم فأتي بها النبي صلى الله عليه وآله فكلمته ام سلمة فيها فقال النبي صلى الله عليه وآله: يا ام سلمة هذا حد من حدود الله لا يضيع فقطعها رسول الله صلى الله عليه وآله.

(498) 115 - علي عن ابيه عن النوفلي عن السكوني عن ابى عبدالله عليه السلام قال: قال امير المؤمنين عليه السلام: لا يشفعن احد في حد اذا بلغ الامام فانه يملكه، وإشفع فيما لم يبلغ الامام اذا رأيت الندم واشفع عند الامام في غير الحد مع الرضا من المشفوع له، ولا يشفع في حق امرئ مسلم او غيره الا باذنه

___________________________________

- 495 - الاستبصار ج 4 ص 251 الكافى ج 2 ص 309 .

- 496 - الاستبصار ج 4 ص 232 الكافى ج 2 ص 309 الفقيه ج 4 ص 52 .

- 497 - 498 - الكافى ج 2 ص 309(*)

[125]

(499) 116 - علي عن ابيه عن النوفلي عن السكوني عن ابى عبدالله عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: لا كفالة في حد.

(500) 117 - علي عن ابيه عن ابن ابى نجران عن عاصم بن حميد عن محمد بن قيس عن ابى جعفر عليه السلام قال: قضى امير المؤمنين عليه السلام في رجل جاء به رجلان وقالا: ان هذا سرق درعا فجعل الرجل يناشده لما نظر في البينة وجعل يقول: والله لو كان رسول الله صلى الله عليه وآله ما قطع يدي ابدا قال: ولم؟ قال يخبره ربه اني برئ فيبرئني ببرائتي، قال: فلما رأى مناشدته اياه دعا الشاهدين فقال: اتقيا الله ولا تقطعا يد الرجل ظلما وناشدهما ثم قال: ليقطع احدكما يده ويمسك الآخر يده فلما تقدما إلى المصطبة ليقطع يده ضرب الناس حتى اختلطوا، فلما اختلطوا ارسلا الرجل في غمار الناس حين اختلطوا بالناس فجاء الذي شهدا عليه فقال: يا امير المؤمنين شهد علي الرجلان ظلما، فلما ضرب الناس واختلطوا أرسلاني وفرا ولو كانا صادقين لم يرسلاني فقال امير المؤمنين عليه السلام: من يدلني على هذين انكلهما؟.

(501) 118 - علي عن ابيه عن الوشا عن عاصم بن حميد عن محمد ابن قيس عن ابي جعفر عليه السلام قال.قضى امير المؤمنين عليه السلام في رجلين قد سرقا من مال الله احدهما عبد مال الله والاخر من عرض الناس فقال: اما هذا فمن مال الله ليس عليه شئ، مال الله اكل بعضه بعضا، واما الآخر فقدمه وقطع يده ثم أمر ان يطعم السمن واللحم حتى برئت يده.

(502) 119 - سهل بن زياد عن محمد بن سليمان الديلمي عن هارون ابن الجهم عن محمد بن مسلم عن ابى جعفر عليه السلام قال اتي امير المؤمنين عليه السلام بقوم لصوص قد سرقوا فقطع ايديهم من نصف الكف وترك الابهام لم يقطعها وأمرهم

___________________________________

- 499 - الكافى ج 2 ص 309 .

- 501 - 502 - الكافى ج 2 ص 313(*)